13/04/2011

Le 1er 1er mai en Tunisie ! Appel à investir l’espace public Le dimanche, 1er mai 2011 Intelligence collective ! Mobilisation Générale ! Actions créatives et débridées !Investissons les lieux communs !

de FRONT DE LIBERATION POPULAIRE DE LA TUNISIE (FLPT)



 




----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

ردّ الشعب التونسي على القمع عفويّا بالنزول إلى الشارع و بدأ لأوّل مرة في تاريخه باستملاك مجاله العمومي: مظاهرات ومسيرات و ومواجهات و أغاني ثورية وكتابات جداريّة و يوم 14 جانفي ، لما "احتلّ" شارع الحبيب بورقيبة، أكثر الأمكنة حصارا من قبل الجهاز الأمنيّ.

لقد أصبح هذا الشارع مسرح تطوّرات الصّراع بين الحكومة القائمة و باقي فئات التونسيين من الذين تغلُّبوا على خوفهم من التّواجد العلني , هنا في شوارعهم ...
في هذا الشارع الرئيسي، وفي أماكن أخرى أيضا، بدأ تساؤل مدينيّ وغريزي يطفو على ساحة الواقع، لا سيما في ما يتعلق بالأماكن الرمزية للسلطة كوزارة الداخلية أو ساحة القصبة...الخ.

إنّنا اليوم، وفي أكثر من أيّ وقت مضى، في حاجة ماسّة إلى استملاك و إعادة التفكير في هذه الفضاءات المشتركة: مؤسّسات الدولة و جدران المباني الاستعماريّة وفضاءات و شوارع ديكتاتورية عاجزة معماريّا في المناطق الحضريّة مرورا ببقايا الرّغبة في الحفاظ على التّراث.
لكن استملاك المكان المشترك يعني التعامل مع خصوصياته و إبراز تناقضاته و اخضاعه لتجارب دائمة بعيدا عن محاولات البعض المجرّدة للإستحواذ ليه "برقصات" الدِّعاية الإيديولوجيّة، البعيدة غالبا الإرادة الشعبية التي بدأت الإنتشار فيه.

رمز حضورٍ و فعل وجوديٌّ لم يتغير منذ عصورٍ: عندما "غيَّر" أوّل رجلٌ جدران الكهوفِ ، وعندما أطلق مسيراتٍ لاكتشاف العالم.

جدار برلـين، الجدار الفاصل، جدار القصبة. مسيرة "السيتياسينيست"، مسيرة حنّبعل، مسيرة المِلح، المسيرة نحو تونس العاصمة، مسيرة 1 ماي !

في الأوّل من ماي ، العيد العالمي للعمّال، يتوّحد كافة الكادحين و المعطّلين، الطلبة و الشّباب و جميع الحركات و القوى الإجتماعية المناضلة في كافة الميادين للدفاع عن حقوقهم والحفاظ على مكتسباتهم وإعلان رغبتهم المشتركة في بناء عالم جديدٍ. إذا بدأت الثُّورة التونسية جزئيًّا إلى إسقاط الطًّغاة، فإنًّها لم تنتج بعدُ بدائل قادرة على بناء مجتمع جديد. إنها خطوة لن تكون إيجابية إن لم تَخلق المُشترك والسياسي وهياكل جديدة اجتماعيّة و حضريّة.

نوجّه في هذا السياق نداءًا إلى جميع القوى الإجتماعية والإبداعيّة لتكون فاعلة في الأماكن المشتركة و السّاحات العمومية يوم الأحد، 1 ماي 2011.

ونحن ندعو إلى :

-  تفعيل الأماكن المشتركة و اكتساح الشوارع في كافّة المدن التونسيّة، بما في ذلك شارع الحبيب بورقيبة.

-  تنسيق العمل و الأفكار بين الجمعيات والتجمعات الثقافية والفنية والأفراد.

- التشريك الفعلي للشّباب التونسي وتجاوز الممارسات التي تضع اللآخر في موقع مشاهد سلبيٍّ وذلك قصد خلق تساؤلات جماعيّة حول الفضاءات المشتركة.

يدعو FLPT كافّة الجمعيّات لدعم المشاريع و الأفكار المشاركة في يوم 1 ماي معنويّا ومادّيا --

Aucun commentaire: